]b]
الغلاف الجوي
عنوان الدرس: الغلاف الجوي
المستوى التعليمي : الأول الثانوي
الفئة العمرية: 16 عام
أهداف الدرس
- أن يعرف الغلاف الجوي
- أن يذكر مكونات الغلاف الجوي
- أن يبين كيفية نشوء الغلاف الجوي
- أن يعدد طبقات الغلاف الجوي
- أن يوضح كيفية تلوث الغلاف الجوي
- أن يحدد مصادر تلوث الغلاف الجوي
- أن يذكر الوسائل المتبعة في مكافحة التلوث
- أن يحدد امتداد كل طبقة ونسبة كتلة هواء الجو فيها
أهداف الأداء
- أن يدخل الطالب على مواقع في الانترنت ويحصل منها على معلومات عن الغلاف الجوي
أهداف التكنولوجيا
- أن يستخدم الانترنت بشكل جيد
- أن يستخدم برنامج ال word
- أن يستخدم برنامج ال power point
- أن يستخدم البريد الالكتروني
الانشطة التعليمية ( دورالمعلم )
- البحث في شبكة الانترنت أو في بعض الكتب لتحضير المصادر الموثوقة
- التأكد من جاهزية الحواسيب وشبكة الاتصال في المدرسة
- توجيه الطلاب للبحث عن المعلومات وتبادل الأفكار في المجموعة الواحدة
- إدارة حوار ونقاش بين المجموعات
- إدارة الوقت لكل نشاط
أنشطة التعلم ( دور الطالب )
- يقوم المدرس بتوزيع الطلاب في أربع مجموعات عشوائية وتكليف كل مجموعة بنشاط معين عن طريق البحث في ال Google
*المجموعة الأولى :
- أن تقوم بالبحث عن تعريف الغلاف الجوي
- أن تقوم بالبحث عن مكونات الغلاف الجوي
*المجموعة الثانية :
- تبحث في آلية نشوء الغلاف الجوي
- تقوم بتعداد طبقات الغلاف الجوي
*المجموعة الثالثة :
- تقوم بالبحث عن امتداد كل طبقة ونسبة كتلة الهواء
- أسباب تلوث الغلاف الجوي
*المجموعة الرابعة :
- تقوم بتحديد مصادر تلوث الغلاف الجوي
- البحث عن الوسائل المتبعة في مكافحة التلوث
الاستراتيجيات التعليمية
- زمن الحصة الدراسية 45 دقيقة
- 5 دقائق للنشاط الأول ( مقدمة)
- 5 دقائق للنشاط الثاني ( تقسيم الطلاب الى مجموعات)
- 10 دقائق للنشاط الثالث ( البحث عن المعلومات وتلخيصها )
- 10 دقائق للنشاط الرابع ( كتابة المعلومات باستخدام ال ( word
- 10 دقائق للنشاط الخامس ( حوار بين المجموعات )
- 5 دقائق للنشاط السادس ( التقييم النهائي )
أنشطة الطلاب
- البحث في الانترنت
- كتابة ما توصلوا إليه من معلومات باستخدام برنامج ال word
- عرض المعلومات ومناقشتها ( تعزيز العمل الجماعي )
تقييم الدرس
- من خلال التقييم المرحلي والتقييم النهائي
مراجع ومصادر الدرس
- كتاب المناخ والأرصاد د. علي موسى
- www.histgeo-ma.com/1an/rihab/Geo1_6.htm
http://www.qalqilia.edu.ps/airpolute.htm
- www.marefa.org/index.php/
المدرسة : خيزران نصر
ثانوية : عادلة بيهم 3009 -2010 م
http://fancyfile.com/node/4317[/b]
الغلاف الجوي
عنوان الدرس: الغلاف الجوي
المستوى التعليمي : الأول الثانوي
الفئة العمرية: 16 عام
أهداف الدرس
- أن يعرف الغلاف الجوي
- أن يذكر مكونات الغلاف الجوي
- أن يبين كيفية نشوء الغلاف الجوي
- أن يعدد طبقات الغلاف الجوي
- أن يوضح كيفية تلوث الغلاف الجوي
- أن يحدد مصادر تلوث الغلاف الجوي
- أن يذكر الوسائل المتبعة في مكافحة التلوث
- أن يحدد امتداد كل طبقة ونسبة كتلة هواء الجو فيها
أهداف الأداء
- أن يدخل الطالب على مواقع في الانترنت ويحصل منها على معلومات عن الغلاف الجوي
أهداف التكنولوجيا
- أن يستخدم الانترنت بشكل جيد
- أن يستخدم برنامج ال word
- أن يستخدم برنامج ال power point
- أن يستخدم البريد الالكتروني
الانشطة التعليمية ( دورالمعلم )
- البحث في شبكة الانترنت أو في بعض الكتب لتحضير المصادر الموثوقة
- التأكد من جاهزية الحواسيب وشبكة الاتصال في المدرسة
- توجيه الطلاب للبحث عن المعلومات وتبادل الأفكار في المجموعة الواحدة
- إدارة حوار ونقاش بين المجموعات
- إدارة الوقت لكل نشاط
أنشطة التعلم ( دور الطالب )
- يقوم المدرس بتوزيع الطلاب في أربع مجموعات عشوائية وتكليف كل مجموعة بنشاط معين عن طريق البحث في ال Google
*المجموعة الأولى :
- أن تقوم بالبحث عن تعريف الغلاف الجوي
- أن تقوم بالبحث عن مكونات الغلاف الجوي
*المجموعة الثانية :
- تبحث في آلية نشوء الغلاف الجوي
- تقوم بتعداد طبقات الغلاف الجوي
*المجموعة الثالثة :
- تقوم بالبحث عن امتداد كل طبقة ونسبة كتلة الهواء
- أسباب تلوث الغلاف الجوي
*المجموعة الرابعة :
- تقوم بتحديد مصادر تلوث الغلاف الجوي
- البحث عن الوسائل المتبعة في مكافحة التلوث
الاستراتيجيات التعليمية
- زمن الحصة الدراسية 45 دقيقة
- 5 دقائق للنشاط الأول ( مقدمة)
- 5 دقائق للنشاط الثاني ( تقسيم الطلاب الى مجموعات)
- 10 دقائق للنشاط الثالث ( البحث عن المعلومات وتلخيصها )
- 10 دقائق للنشاط الرابع ( كتابة المعلومات باستخدام ال ( word
- 10 دقائق للنشاط الخامس ( حوار بين المجموعات )
- 5 دقائق للنشاط السادس ( التقييم النهائي )
أنشطة الطلاب
- البحث في الانترنت
- كتابة ما توصلوا إليه من معلومات باستخدام برنامج ال word
- عرض المعلومات ومناقشتها ( تعزيز العمل الجماعي )
تقييم الدرس
- من خلال التقييم المرحلي والتقييم النهائي
مراجع ومصادر الدرس
- كتاب المناخ والأرصاد د. علي موسى
- www.histgeo-ma.com/1an/rihab/Geo1_6.htm
http://www.qalqilia.edu.ps/airpolute.htm
- www.marefa.org/index.php/
المدرسة : خيزران نصر
ثانوية : عادلة بيهم 3009 -2010 م
http://fancyfile.com/node/4317[/b]